منتديات معانا تو دى

سينما العرب

شارك عالفيس بوك

الجمعة، 4 مارس 2011

استقالة احمد شفيق ومن هو عصام شرف

استقالة احمد شفيق ومن هو عصام شرف

مصر: استقالة أحمد شفيق وتكليف عصام شرف بتشكيل الحكومة


عصام شرف

القاهرة: قرر المجلس الاعلى للقوات المسلحة الخميس قبول استقالة رئيس الوزراء الفريق أحمد شفيق وتكليف الدكتور عصام شرف وزير النقل الاسبق بتشكيل الوزارة الجديدة.
وجاء الإعلان عن ذلك عبر الصفحة الرسمية للمجلس الأعلى للقوات المسلحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، في الرسالة التي حملت رقم 26.
وعقد مجلس الوزراء آخر اجتماعاته صباح اليوم الخميس برئاسة شفيق، متأخرا ساعة ونصف الساعة عن موعده المقرر في التاسعة صباحا.
و ذكرت مصادر اخبارية أن هناك اتجاها للإبقاء علي أكثر من نصف أعضاء الحكومة الحاليين، وجميعهم من الجدد في حكومة رئيس الوزراء الجديد عصام شرف.

ونقلت بوابة "الأهرام" الالكترونية عن مصادر، لم تسمها ، إن التغيير سيشمل وزراء الخارجية والعدل والدولة للإنتاج الحربي والدولة لشئون البيئة.

وأضافت المصادر أن السفير ماجد عبدالفتاح مندوب مصر الدائم في الأمم المتحدة والسفير نبيل فهمي سفير مصر السابق بواشطن مرشحان لتولي منصب وزير الخارجية.
يشار الى ان المهندس عصام شرف تقدم مسيرة لأساتذة الجامعات خلال ثورة 25 يناير، حيث يعمل استاذا في كلية الهندسة جامعة القاهرة، وكان قد شغل منصب وزير النقل، في حكومة الدكتور أحمد نظيف، واستقال منذ حوالي 4 سنوات بعد حادث قطار قليوب، ويعد من أبرز خبراء النقل في العالم، وهو الوحيد من خارج الولايات المتحدة الفائز بجائزة التميز في الهندسة من جامعة بيردو العريقة.
ونال "شرف" العديد من الجوائز والتكريمات علي المستويين المحلي والدولي منها: جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الهندسية عامي 1987 و1997، وجائزة الهيئات والأفراد من أكاديمية البحث العلمي عام 1987، ونوط الامتياز من الطبقة الأولى عام 1995. كما أنه عضو في العديد من الجمعيات العلمية والهندسية الدولية.

وكانت صحيفة "الاهرام" ذكرت في عددها الصادر اليوم الخميس ان ثمة اتجاها قويا لتغيير وزارة الفريق احمد شفيق بعد تصاعد الرفض الشعبي لها.

وقالت الصحيفة انه كانت هناك شائعة في دوائر المال ورجال الأعمال قد انتشرت امس تقول إن الفريق احمد شفيق رئيس مجلس الوزراء قدم استقالته الى المجلس الأعلى للقوات المسلحة بينما كان لقاء شفيق مع المجلس العسكري هدفه مناقشة الاحوال العامة في الظروف الراهنة.
مسيرات مليونية



احمد شفيق

واستبق قرار المجلس العسكري اليوم بقبول استقالة شفيق ، دعوات ائتلاف ثورة 25 يناير الى تنظيم مسيرات مليونية غدا في ما اسماه جمعة "الإصرار على إقالة حكومة شفيق"، وأعلن الائتلاف عن تحرك مسيرتين ظهر غد من جامع الاستقامة بميدان الجيزة، ومن مسجد النور بميدان العباسية، إلى ميدان التحرير.

ومن المقرر أن تتجه مسيرة من التحرير إلى مقر مجلس الوزراء في الساعة الخامسة عصرا لإقامة اعتصام رمزي حتى الساعة الحادية عشرة والنصف من مساء السبت، للمطالبة بإقالة حكومة أحمد شفيق وتعيين مجلس وزراء من وجوه لم يسبق لها تقلد مناصب في النظام السابق، تتمكن من تمثيل ثورة الشعب المصري ضد نظام مبارك الفاسد والوحشي، ومحاسبة المتورطين من الداخلية وبلطجية الحزب الوطني عن قتل 365 شهيدا للثورة وإصابة 5 آلاف مواطن مصري طالبوا بالتغيير سلميا، والإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين قبل وبعد 25 يناير، وحل جهاز أمن الدولة.

ووجه الائتلاف، نداء إلى ثوار مصر في المحافظات للتوجه إلى الميادين الكبيرة تحت عنوان "صوت مصر بيطلع من كل مصر".

وكان عبد الرحمن سمير عضو ائتلاف "شباب ثورة 25 يناير" كشف ان اللقاء الذي تم الاثنين بين شباب الائتلاف ومستقلين من شباب الثورة مع قادة المجلس الأعلى للقوات المسلحة اسفر عن اتفاق مبدئى على إقالة حكومة أحمد شفيق.

وقال سمير في تصريحات لبوابة "الأهرام" الالكترونية انه جرى الاتفاق ايضا أن يقدم الشباب قائمة استرشادية بأسماء مرشحين لمنصب رئيس مجلس الوزراء وأعضاء المجلس، شريطة أن تكون الأسماء الواردة فى هذه القائمة أبدت موافقتها النهائية على المشاركة فى الحكومة الجديدة.

وطلب قادة المجلس الأعلى للقوات المسلحة من الشباب خلال الاجتماع، الذى استمر أكثر من أربع ساعات في وقت مبكر من صباح اليوم، التواصل مع الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء فى الحكومة الانتقالية الحالية، لعرض المطالب التى يمكن أن تنفذها الحكومة الحالية، لأن الجيش لا يريد أن يتدخل فى تفاصيل الحكم إلا فيما يخص عملية تسليم السلطة.

واشار سمير إلى أن باقى المطالب التى قدمها الائتلاف مثل إعادة بناء وزارة الداخلية وحل جهاز أمن الدولة، فقد طلب القادة من الشباب أن يتم بحث هذه المسائل مع الحكومة الجديدة، بعدما أبدى الشباب رفضهم خلال الاجتماع الجلوس مع وزير الداخلية الحالى.

ووافق القادة مبدئيا على الجلوس مع اتحاد العمال المستقلين والتفاوض معهم بشأن المطالب الفئوية للعمال والمهنيين، وطلب من الشباب تقديم قائمة بأسماء المعتقلين.

حقائق- عصام شرف رئيس وزراء مصر الجديد

من هو عصام شرف؟

(رويترز) - قال المجلس الاعلى للقوات المسلحة في مصر في بيان يوم الخميس انه كلف وزير النقل الاسبق عصام شرف بتشكيل حكومة جديدة.
وفيما يلي بعض الحقائق عن شرف:
- ولد في مصر عام 1952 .
- حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة القاهرة عام 1975 .
- حصل على درجة الماجستير في الهندسة المدنية من جامعة بوردو بولاية انديانا الامريكية عام 1980 والدكتوراة من نفس الجامعة بعد أربع سنوات.
- التحق بجامعة القاهرة عام 1985 كأستاذ مساعد في هندسة الطرق السريعة والمرور وفي العقديين التاليين بحث في مجالات ادارة الصيانة وادارة رصف الطرق وادارة الطرق السريعة وادارة السلامة واداراة أصول النقل.
- شغل منصب وزير النقل في الفترة من 13 يوليو تموز 2004 الى 31 ديسمبر كانون الاول 2005 عندما كان رئيس الوزراء السابق أحمد شفيق وزيرا للطيران المدني.
- عاد الى الحياة الاكاديمية استاذا في جامعة القاهرة عام 2006.

0 Comments:

Recent Posts

coRoNik

Share

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More